10/30/2012

مقارنة بين الـ Nexus 4 و الـ Galaxy Nexus موضوع يستحق القراءة


ظهر اليوم نوع جديد من هواتف النيكسس و هو الهاتف نيكسس 4 المقدم من شركة LG  و الذي تم الاعلان عنه يوم امس . حيث كان من المفترض ان تعلن شركة جوجل عن جهازها الجديد في المؤتمر الذي كان سينعقد في مدينة نيو ورك و لكن الأحوال الجوية لم تكن تساعد، فقامت جوجل بكشف الهواتف عن طريق المواقع. ما هي مميزات الهاتف الجديد ؟ و ماهو الفرق بينه و بين الاصدار السابق الـ Galaxy Nexus؟ حسنا في هذا التقرير سنقدم لكم عدة أمور يشترك فيها الإصدار القديم و الجديد و سنرى ما الجديد في هذه النقاط المشتركة.



من ناحية الشاشة
الإصدار الجديد يأتينا بشاشة بحجم 4.7 انش من نوع IPS LCD بكثافة تصل الى 768×1280 بكسل و عدد بكسلات لكل انش بقدر 318PPi.  الإصدار السابق يأتينا بنفس حجم الشاشة و بكثافة 720×1280 و شاشة من نوع Super AMOLED. لا نعلم حقيقة إن كانت الشاشة تشكل نقلة كبيرة و لكن حالما يصدر الجهاز سنجد الإجابة.

كما نعرف عن اجهزة  Google، لا يملك الهاتف اي أزرار خارجية، بل ملموسة و تحديدا في الشاشة نفسها. مما يجعله مشابه بشكل كامل للإصدار جالاكسي نيكسس.

من ناحية التصميم
 لم يكن هناك اختلاف كثير في النيكسس 4 بإستثناء عدة فروقات بسيطة. حيث ان كلا الهاتفين يحتوي على شاشة بحجم 4.7 انش و كلاهما يملكون وجه شبيه للأخر، فالنسبة للكاميرا الأمامية و السماعة ستستنتجون بأنها متشابهة لحد كبير جدا. نرى ان شعار Nexus  يوجد خلف الهاتف و LG رغم التصميم المختلف قليلا. بالنسبة لتصميم الكاميرا فهو مختلف من ناحية الموضع و الشكل، في السابق كانت في المنتصف تحديدا من الجانب الأعلى و الآن أصبحت للجانب الآيمن كأغلبية الهواتف، و أيضا تملك خلفية بتصميم مختلف قليلا و هي منقطة بنقاط بيضاء.

فيما يخص الابعاد فهي متشابهة مع الاصدار السابق، يأتينا النيكسس 4 بإرتفاع قدره 9.1 ملم مقارب للجالاكسي نيكسس 8.9 ملم. اما بالنسبة للوزن نجد أن الهاتف يملك 139 جرام مقاربة للإصدار السابق بوزن 135.


البطارية
البطارية تعتبر عامل مهم جدا لنجاح أي هاتف، و هنا نجدها مرضية. النيكسس 4 يملك بطارية بحجم 2100mAh، الحجم مناسب لهاتف جالاكسي اس 3 الذي لاقا مديح لبطاريته و الآن LG تقدم مع الهاتف بطارية ممتازة مقارنتا بالإصدار السابق التي يأتي بحجم 1750mAh.

المساحة التخزينية
أجهزة جوجل المختلفة لطالما صدرت مع مساحة تخزينية منخفضة و هنا يشتكي الكثير، خصوصا أن الهواتف أو اللوحيات لا يملكون منافذ MicroSD. النيكسس 4 يأتي بمساحة تخزينية بحجم 8GB أو أخرى بحجم 16GB. الجالاكسي يأتينا بحجم 16GB لأغلب النسخ.

من ناحية أخرى، النيكسس 4 يأتينا بذاكرة عشوائية بحجم 2GB عكس الإصدار السابق الذي يملك 1GB فقط.

من ناحية المعالج
في ما يخص معالج النيكسس 4 فهو من نوع Snapdragon S4 Pro رباعي النواة بسرعة 1.5GHz، وتجدر الاشارة الى ان الإصدار السابق كان يملك معالج ثنائي النواة فقط و كان من نوع TI OMAP4460. لان اجهزة اندرويد تحتاج قوة معالج و يبدو بأن جوجل قدمت لنا معالج ممتاز و سننتظر الإختبارات الدقيقة لنقيس أدائه بشكل كامل.


في ما يخص الكاميرا
جهازالنيكسس 4 يمتاز بكاميرا بوضوح 8 ميجا بكسل و هي تتفوق بشكل واضح على الإصدار القديم. الكاميرا قادرة على تصوير فيديو بوضوح يصل الى 1080p  على ثلاثين إطار في الثانية. ولا ننسى بأن هنالك كاميرا أمامية بوضوح 1.3 ميجا بكسل. الإصدار السابق يملك نفس عدد بكسلات الكاميرا الأمامية، و لكن الخلفية يأتينا بوضوح 5 ميجا بكسل فقط. من هذه الناحية يتفوق الإصدار الجديد.

النظام
كلا الهاتفين من  Google، و كلاهما يحصلون علي دعم مباشر من جوجل بشكل ممتاز. و لكن مالفارق هنا؟ الجالاكسي نيكسس الآن يعمل على الاندرويد 4.1.2 و هو نسخة الجيلي بين. النيكسس 4 سيأتينا بنسخة 4.2 التي ستحصل على مجموعة خصائص جديدة تشاهدونها في الفيديو أعلاه. متجر التطبيقات أو الـ Google Play وصل عدد تطبيقاته الى 700 الف. و لا ننسى بأن النيكسس 4 و أيضا الجالاكسي يملكون الجيلي بين مما يعني بأنكم ستخوضون تجربة النظام الأسرع على الإطلاق و هذا بفضل Project Butter الذي قدمته جوجل في الجيلي بين، و هو يقدم لنا سرعة في التنقل من دون تقطيع و أيضا عرض بسرعة 60 إطار في الثانية.

السعر
نعرف ان جوجل غالبا ما تطرح اجهزتها بثمن منخفظ، وحقيقةً هي من القلائل الشركات التي تفهم المستخدم و تقدم له هاتف ممتاز بسعر مغري. النيكسس 4 سيصدر بسعر 300 دولار ، أليس من الرائع الحصول على هاتف مدعوم بشكل رسمي من جوجل و بمعالج رباعي النواة و كاميرا 8 ميجا بكسل و ذاكرة عشوائية بحجم 2GB مقابل 1130 فقط؟

ما رأيكم في هذا الهاتف الجديد ?

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More